Click here for more!

الثلاثاء، 19 يونيو 2012

وهن الجسم المزمن: شكوى هذا العصر.؟


كثير منا يشكو هذه الأيام من الشعور بالإرهاق الدائم. هل هذا فقط بسبب أسلوب الحياة الذى يتسم بالانشغال الشديد، أم أن الأمر قد يكون أكثر من ذلك؟ اقرئى لتعرفى كيف تتعرفين على أعراض وهن الجسم المزمن Chronic Fatigue Syndrome وطرق للتكيف معها.

تخيلى أنك تعانين من أشد دور أنفلونزا أصبت به فى حياتك، بالإضافة إلى الشعور بصداع شديد، ثم شعورك وكأنك قد وصلت لتوك من سباق ماراثون طوله عشرة كيلو مترات. هذا الوصف ربما يعطيك فكرة بسيطة عن شعور المصاب بوهن الجسم المزمن. وهن الجسم المزمن هو عبارة عن اضطراب يجعل المصاب به يشعر بإرهاق مزمن ليس له سبب معروف وأحياناً يكون شعور منهك يؤثر تأثيراً كبيراً على قدرة المصاب به. من الصعب تشخيص هذه الحالة لأنها ليست لها أية دلائل ملموسة أو تحليلية، لذا فقد عرف عنها أنها من أغرب الحالات الطبية. عدد النساء اللاتى يتم تشخيص هذه الحالة لديهن من ضعفين إلى أربعة أضعاف عدد الرجال. لكن ليس واضحاً ما إذا كان هذا الاضطراب يصيب بالفعل النساء أكثر من الرجال أم أن النساء أكثر حرصاً على اللجوء للأطباء فى هذا الشأن.
أغلب المصابين بوهن الجسم المزمن يشكون من أعراض جسمانية لا يُعرف لها أسباب. تتضمن هذه الأعراض الشعور بارتفاع فى درجة الحرارة دون وجود ارتفاع حقيقى فى درجة الحرارة، آلام فى العضلات والمفاصل دون وجود تورم فى المفاصل، ضعف عام، وألم أو تورم من وقت لآخر فى العُقَد الليمفاوية. بعض المصابين بهذا الاضطراب تظهر عليهم علامات وأعراض شبيهة بأعراض الالتهابات الفيروسية الشائعة، لكن على عكس أعراض الأنفلونزا التى تخف عادةً خلال أيام أو أسابيع فإن أعراض وهن الجسم المزمن يمكن أن تستمر لشهور أو سنين. يمكن أن تختفى هذه الأعراض وتعود بدون نمط محدد. من الصعب تحديد العدد الحقيقى للمصابين بهذا الاضطراب لأن بعض الأطباء لا يصلون للتشخيص السليم ويعتقدون أن هذه الأعراض التى يشكو منها المريض هى مجرد أوهام. بالإضافة إلى هذا الشعور المزمن بالإرهاق الذى لا ينتج عن أى حالات طبية معروفة، فوهن الجسم المزمن له 8 علامات وأعراض أساسية، وهى:














 فقدان الذاكرة أو التركيز
• احتقان الحنجرة
 ألم وتورم بسيط فى العُقَد الليمفاوية فى الرقبة أو الإبطين
• ألم غير مُفَسَّر فى العضلات
 ألم ينتقل من مفصل إلى آخر دون وجود تورم أو احمرار
• صداع له شكل جديد، أو نمط جديد، أو قوة مختلفة
• اضطراب فى النوم
 إرهاق شديد بعد القيام بمجهود عادى أو رياضة عادية

كيف أعرف أننى مصابة بوهن الجسم المزمن؟
تبعاً للمجموعة الدولية لدراسة وهن الجسم المزمن (وهى مجموعة تتضمن علماء، باحثين، وأطباء اتفقوا على كيفية تحديد طريقة ثابتة للتعرف على وهن الجسم المزمن وتشخيصه)، أنه يتم تشخيص الحالة على أنها وهن الجسم المزمن إذا ظهر على الشخص إرهاق مزمن غير مفسر لمدة 6 شهور أو أكثر مع وجود أربعة على الأقل من العلامات أو الأعراض الأساسية الثمانية. إذا أصبت بوهن الجسم المزمن، قد تصل الأعراض إلى ذروتها وتثبت فى البداية ثم تبدأ فى الاختفاء والعودة من وقت لآخر. بعض الأشخاص يصلون للشفاء التام بينما قد تسوء بشدة حالة البعض الآخر. بما أن سبب الإصابة بهذا النوع من الاضطراب لازال غير معروف لذا لا توجد طريقة معروفة لمنع الإصابة به. كونى على دراية بالأعراض والعلامات السابقة واطلبى مساعدة طبيبك فى التحكم فيها إذا ظهرت عليك.
كيف أتواءم؟ 
الأطباء لازالوا يحاولون اكتشاف عجائب هذا الاضطراب ويبحثون عن علاج له، إلا أن هناك بعض النصائح التى يمكن أن تساعد المصابين بهذه الحالة على الحياة بشكل طبيعى وتحسين حالتهم الجسمانية والنفسية. يشجع الأطباء المرضى على اتباع أسلوب حياة صحى بالإضافة إلى ممارسة الرياضة بانتظام، الحصول على أقساط كافية من النوم، وتقليل التوتر. يجب أن يتذكر المريض أنه ليس وحده ويُنصح بأن يحصل على مساندة أهله وأصدقائه. وأخيراً يجب أن يضع المصابون بهذه الحالة حدوداً لأنفسهم... تلك الحدود التى تساعدهم على تقليل التوتر وإدخال السعادة على حياتهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق